لازم يكون عندي فرن؟
هل يمكن تعلم الفخار في المنزل دون امتلاك فرن؟
أول ما بدأت أتعلم التشكيل ماكنت أعرف عن خطوة الحرق، بدأت أتعلم بدون أي خلفية عن الموضوع ولما وصلت لمرحلة الحرق تسائلت:
عادي أحرق بفرن البيت؟ 🫢
طبعًا لا ما نقدر نحرق في فرن البيت ولكن من حسن حظي إني ساكنة في الرياض ووقتها كان فيه استديوهات معدودة تقدم خدمة الحرق بأسعار رمزية. . اليوم مدينة الرياض فيها كثير من الفنانات والفنانين والاستديوهات اللي يقدمون خدمة حرق ومو بس في الرياض! الآن كل المدن تقريبًا فيها وصار كثير فيه بنات وشباب عندهم أفرانهم الخاصة ويقدمون هالخدمة
تقدرين تدخلين على قوقل ماب وتبحثين عن أي محل أو استديو خاص بالخزف والفخاريات وفي الغالب رح يقدمون لك خدمة حرق . .
طيب هل هذه الطريقة رح تغنيني عن الفرن؟
في بداياتك نعم، رح تتعلمين بدون تكاليف غير محسوبة
خاصة وأنك ضروري تتأكدين أنك لقيتي نفسك في هذه الحرفة وعندك رغبة حقيقية تكملين!
بعد ما تتجاوزين البدايات وهي أنك اتقنتي التشكيل لوّنتي وزججتي وحرقتي ووصلتي لقطع سليمة وصالحة للاستخدام ممكن تفكرين تتخذين الخطوة القادمة وهي اقتناء الفرن . .
صحيح الأفران سعرها مرتفع لكن حلال فيها كل ريال
ليه؟
١_ لأنها رح تساهم في تطويرك ١٠٠٪ من لو كان ماعندك فرن
٢_ رح تعطيك الطاقة أنك تشتغلين أكثر لسهولة الوصول للفرن
٣_ورح تساعدك يكون عندك أفكار وتجارب مختلفة
٤_ ومن مميزاتها أن لو قطعة عندك حصل فيها مشكلة وممكن تتصلح تقدرين تصلحينها بنفسك
٥_ ومن أهم الميزات لو بدأتي مشروع مثلا انتاجيتك بتكون أعلى وأسرع
حاليًا فيه الأفران الصينية كخيار للميزانية الأقل
وأنا أنصح فيها كثير (من تجربة)
حرقت في عدة أنواع من الأفران وماكان يفرق عنهم في شي 👍🏻
تقدرون تطلبونه من هنا 👇🏻 (وسيطة تعاملت معها شخصيًا)
ولو تبغون أفران براند أمريكي أو أوروبي ممكن تطلبونها من هنا 👇🏻
وإذا عندك التباس في مراحل الطين أو تفاصيل التزجيج والحرق تقدرين تسجلين معاي في دورة مبادئ الفخار والبناء اليدوي (عن بعد) ورح تتعلمينها بشكل مختصر وواضح بإذن الله
جميع تفاصيل الدورة تحت هذه التدوينة في صندوق الوصف والصور 🤍